تصميم مواقع الإنترنت هو مهارة إنشاء عروض إلكترونية لمحتوى معين (نص-صور-ملف تعريف شركة).حيث يتم رفع هذا المحتوى الإلكتروني على جهاز خادم (سيرفر) ليتم استعراض محتويات

هذا الملف على شبكة
الإنترنت من أي مكان في العالم.يمكن استخدام هذا الملف في عرض العديد من المعلومات، مثال:

  1. معلومات تجارية
  2. معلومات فنية
  3. معلومات إخبارية

يتعين على مصمم الويب التعامل مع العديد من صيغ الملفات الاكترونية كالنصوص والرسوم والفيديو والأشكال ومن أشهر هذه الصيغ:

  1. ملفات Jpg بأنواعها
  2. ملفات txt والملفات النصية الأخرى
  3. ملفات swf حيث ترتبط ارتباطا تاما بأغلب برامج الفلاش وأشهرها adobe flash

بالحديث عن تصميم صفحات الإنترنت سنتعرض إلى أنواعها المعروفة حاليا:

  1. الصفحات الثابتة (والتي لايتغير محتواها ولا تحتوي على أي عناصر متحركة.
  2. الصفحات الثابتة ذات المحتوى الديناميكي (يكون التصميم ثابتا ولكن يتم تلقين المعلومات إلى الصفحة عن طريق قاعدة بيانات مسبقة يتم التحديث عليها بشكل دوري
  3. الصفحات التفاعلية المتحركة وأحد أشهر هذه الأمثلة صفحات الفلاش.
  4. الصفحات ذات المحتوى الاتوماتيكي : وهذه الصفحات لا تتطلب الكثير من الجهد لتعديلها حيث أنها تستخدم مصادر خارجية لتحديث محتواها. مثال :صفحة جالب آخر الأخبار من موقع آخر.

مع تزايد التخصص في مجال تكنولوجيا المعلومات هناك اتجاها قويا لرسم خط واضح بين الإنترنت وتصميم وتطوير الشبكة.

تصميم ويب هو نوع من تصميم الرسوم المخصصة لتنمية وتصميم الأجسام لبيئة الإنترنت لتوفير معلومات ذات ميزة عالية وصفات جمالية للمستهلك النهائي. التعريف يفصل البرمجة عن تصميم المواقع الإلكترونية على شبكة الإنترنت، مع التركيز على السمات الفنية للموقع على شبكة الإنترنت، وكذلك تصميم المواقع على الشبكة العالمية كنوع من تصميم الرسوم البيانية. (المصدر : دينيس بروديف. باعتباره كائن التصميم الغرافيكي.

عملية تصميم صفحات الويب، ومواقع الإنترنت، وتطبيقات الإنترنت أو الوسائط المتعددة للويب قد تستخدم تخصصات متعددة، مثل الرسوم المتحركة، وكاتب جي، وتصميم الاتصالات، وهوية الشركة، وتصميم الرسومات، والتفاعل بين الإنسان والحاسوب، هندسة المعلومات، والتفاعل للتصميم والتسويق، التصوير الفوتوغرافي، ومحرك البحث الأمثل والطباعة.

مشاركة هذا الموضوع على: