قبل أن تبدأ بالإعلان، عليك طبعاً أن تحدد الهدف منه، ومن هو جمهورك، ونقطة تحديد الجمهور أساسية جداً، وسأوضح هنا السبب: عند البدء بإعلانك، يقوم فيس بوك بإظهاره للفئة المستهدفة، فلنفرض هنا أن إعلاننا عن حضور ندوة عن الاعلام الاجتماعي في القاهرة، في العادة يسقوم صاحب الاعلان باستهداف أحد الفئتين:

جميع الأشخاص الذين يعيشون في القاهرة، أو:
الأشخاص الذين يهتمون بالمواضيع المتعلقة بالاعلام الاجتماعي في مصر.
ما سيحدث في حال استهداف الفئة الأولى، أن فيس بوك سيقوم بإظهار اعلانك لكل الاشخاص في القاهرة، وهناك احتمال كبير أن معظمهم ليسوا معنيين بالندوة، بالتالي سيشاهدون الاعلان دون الضغط عليه، مما سيقلل من ال CTR، بالتالي يمكن أن يزداد سعر الاعلان.

أما في حال استهداف الفئة الثانية، فاحتمال أن يكونوا مهتمين بالندوة أكبر، مما سيؤدي بالتالي لضغطات أكبر عند مشاهدة الاعلان، أي CTR أعلى، وهذا سيخبر فيس بوك أن اعلانك جذاب للفئة المستهدفة، وبالتالي سينزل سعر الضغطة.

طبعاً هذا سيناريو بسيط، لكنه يمكن ان يطبق بشكل اوسع بنفس النمط.

اما استخدام Call To Actions خطير بحد ذاته، اذا استخدم بشكل صحيح سواء بالاعلانات او بالصفحة نفسها يمكن أن يحسن النتائج بشكل كبير، واذا استخدم بطريقة خاطئة يمكن أن يؤذي الصفحة. لكن كقاعدة، عند عملك الاعلان، لا تخف من إخبار الجمهور من ما تريد منهم فعله، هل تريد زيادة الاعجابات؟ “إضغط لايك وتابعنا”، هل تريد ترويج رابط معين من صفحتك؟ “إضغط هنا لتعرف المزيد”.

واحدة من أهم النقاط التي يهملها المسوقون على الإنترنت، سواء على صفحاتهم أو في عمل الإعلانات، هي ما يسمى بالإنجليزية Copywriting، أي إعادة كتابة العناوين والنصوص بطريقة ليست فقط جذابة، بل بطريقة متقنة ومدروسة تجذب القراء للضغط على الإعلان بشكل أكبر. ولكي لا تختلط الأمور، يجب أن أوضح أن المقصود هنا ليس ما يسمى ب Link Baiting، الطريقة التي تستخدم لخداع المستخدمين للضغط على رابط لا يحتوي في الحقيقة على ما يريدونه، وهو ما يحاربه فيس بوك.

كيف يعرف فيسبوك اذا كنت تقوم بعمل Link Baiting؟ من خلال هذين المقياسين:

الوقت الذي يقضيه المستخدم على موقعك بعد الضغط على رابطك أو إعلانك.
نسبة الأشخاص الذين يتفاعلون مع منشورك بعد الضغط عليه.

مشاركة هذا الموضوع على: