كثيراً ما يتساءل بعض الأصدقاء عن أسعار تصميم المواقع وكيف يتم تحديدها بشكل صحيح دون أن يحصل خلل في حق كل من المقدم للخدمة والشاري لها .

لتحديد أسعار تصميم المواقع بشكل صحيح عليك اتباع الخطوات التالية:

1- هل تملك لوجو ؟

بالنسبة لنا أول سؤال نسأله للعميل إذا كان يملك لوجو أو لا! قد يتساءل البعض ما علاقة اللوجو بأسعار تصميم المواقع في الحقيقة كثير من العملاء لا يعرف أن خدمة تصميم اللوجو مختلفة عن خدمة تصميم الموقع لذلك نحب أن نبين ذلك حتى يكون العميل على بيان وحتى نستطيع أن نحتسب هذه الفقرة عند تحديد سعر تصميم الموقع .

2- ما هو نوع موقعك وكم صفحة يمكن أن يكون بشكل تقريبي ؟

السؤال الثاني الذي نطرحه غالباً نوع الموقع هل هو تصميم موقع شركة؟ أو تصميم متجر الكتروني ؟ أو مدونة أو حتى موقع إخباري! عليك أن تتأكد من نوع الموقع قبل أن تحدد السعر .

3- هل تحتاج إلى لوحة تحكم بالمحتوى ؟

يجب علينا دائماً أن نفرق ما بين المواقع الثابتة html والمواقع الديناميكية التي لها لوحة تحكم تدير الموقع .

4- عدد لغات الموقع ؟

كثير من الأحبة يغفل هذه النقطة لكن في الحقيقة تصميم وبرمجة موقع متعدد اللغات يختلف عن تصميم وبرمجة موقع بلغة واحدة، حيث يجب مراعاة الاتجاهات وتلاؤم التصميم مع جميع أحوال الموقع في جميع اللغات سواء كانت من اليمين إلى اليسار أو من اليسار إلى اليمين، مع توفير البرمجية التي تجعل من ادارة موقع متعدد اللغات امرا سهلا .

5- هل لديك موقع يعجبك يشبه الفكرة التي تطلبها ؟

في الحقيقة هذا الطلب هو فقط لتعرف بشكل كامل نوعية المواقع التي يفضلها العميل ونوعية التصميم الذي يجعله مرتاحاً، غالباً قبل أن يطلب عميل أي خدمة تصميم يكون في ذهنة نوعية معينة أو موقع معين اعجبه واحبه ويرغب بالحصول على نفس الجودة والنوعية، حاول ان تعرف ماذا ينتظره عميلك منك .

6- الاستضافة والدومين

غالباً كمصمم حر لن تحتاج لسؤال هذا السؤال، لكن في حال كنت تعمل في شركة او ضمن فريق عميل فعليك أن تسأل هذا السؤال بعض العملاء لا يدري ما هي الاستضافة او الدومين وعليك أن توضح إذا كنت ستوفر هذين الخدمتين او لا

مشاركة هذا الموضوع على: