تعد البرمجة لتطبيقات الهواتف المحمولة بشكل عام والآي فون واشقائه (الآي باد والآي بود تتش) بشكل خاص من اصعب واعقد عمليات البرمجة والتصميم والاختبار وذلك بسبب القيود المفروضة في عملية البرمجة هذه من الالتزام بمساحات معينة وضيقة وشاشة واحدة للعمل والاستخدام (وهنا مكمن اختلافها عن البرمجة لتطبيقات سطح المكتب) وكذلك محدودية الذاكرة والمعالج والتخزين حيث يتم حساب كل خطوة في استخدام الموارد السابقة بدقة شديدة واي خطأ فيها سيؤدي الي انهيار البرنامج وعطبه، وكذلك القيود التي تفرضها آبل على المطورين للإلتزام بتعليمات وسياسة معينة في البرمجة والتصميم والنشر.

من هنا نرى الجهد البالغ الذي يبذله اصحاب هذه التطبيقات من أفراد وشركات للخروج ببرنامج ينافس بقوة من بين حشود اكثر من ربع مليون تطبيق تتوفر على متجر البرامج وكذلك الوقت الطويل الذي يستغرقه هذا التطبيق الواحد حتى يخرج على شاشات الآي فون وهو يعمل بكل قوة وكفاءة وتميز.

لكن ياترى كم هي التكلفة الفعلية لعمل تطبيق آي فون واحد مميز بحساب كل تلك العوامل السابقة التي تحدثنا عنها؟ الأمر لا يمكن تحديده بدقة لانه يختلف من دولة الى أخرى ويتنوع باختلاف فرق العمل وافرادها  أو الشركات وسياساتها واجور ساعات العمل المختلفة، لكن دعنا نسرد تجربة احد هؤلاء المبرمجين الذين عملوا على احد التطبيقات الشهيرة للآي فون (وهو تطبيق مجاني بالمناسبة) ونقصد تطبيق Twitterrific وهو تطبيق لموقع تويتر الاجتماعي على الآي فون.

يقول المبرمج كريج هوكينبيري Craig Hockenberry  انهم عملوا على هذا التطبيق منذ اول اصدار لنظام الآي فون رقم 1.0 بمجمل اربع اصدارات رئيسية حتى الآن وانهم كانوا في كل مرة يكتبوا فيه الكثير من الشيفرات المصدرية او الاكواد بحيث تعاد كتابة اجزاء عديدة منها في كل اصدار رئيسي وذلك بسبب اختلاف الميزات من حذف واضافة وتعديلات على نظام التشغيل.

اما في نسخة الآي باد من هذا التطبيق فقد كانوا في تحدي كبير اذ انه يجب ان يصدر تطبيقهم هذا مع الانطلاق الرسمي للآي باد، ولم تمنحهم آبل سوى ستين يوم او اكثر بقليل لتسليم هذا التطبيق الى متجر البرامج، حيث بدأوا ببرمجة هذا التطبيق علي الآي باد من الصفر ما عدا بعض الوحدات البرمجية الأساسية التي أعادوا استخدامها هنا.

من هنا كان ضيق الوقت دافعا لهم للعمل عشر ساعات في اليوم لستة أيام في الاسبوع اي ستين ساعة في الأسبوع، وقد استغرق عمل التطبيق تسعة اسابيع كاملة، أي بمجموع 540 ساعة هي عدد ساعات صنع تطبيقTwitterrific للآي باد، لكن من صنع التطبيق ليس مبرمج واحد بل اثنين، لذا اصبح مجموع ساعات صنع هذا التطبيق هي 1100 ساعة تقريبا.

مشاركة هذا الموضوع على: