أصبحت الهواتف الذكية في مجتمعنا اليوم منتشرة في أيدي الناس حيث يسهل الوصول إلى إدارة تطبيقاتهم بسهولة. واليوم, يتصارع على الساحة أكبر منافسين لتطبيقات الجوالات الذكية, وهما نظام الأندرويد الذي طورته شركة جوجل, ونظام الأيفون الذي طورته شركة آبل. والفارق بين نظام الأيفون والأندرويد في العمر ليس كبيراً, حيث كانت شركة آبل قد أطلقت أولى إصداراتها من نظام الأيفون عام 2007, بينما لحقت بها جوجل بإصدارها الأول من الأندرويد بعد عام واحد فقط.

الفارق بين برمجة تطبيقات الايفون والاندرويد

مميزات برمجة تطبيقات الأندرويد

يسمح نظام الأندرويد المفتوح المصدر للمطورين في إضافة الكثير من الخصائص والوظائف الغير تقليدية لأنظمة التشغيل. كما يمكن تحميل تطبيقات الاندرويد من العديد من المصادر; ليس فقط من متجر جوجل الإلكتروني. ويعد نظام تشغيل الأندرويد هو الأكثر استخداماً بين كافة أنظمة تشغيل الجوالات الذكية حيث تنتج العديد من الشركات في العالم هواتف تحتوي على الأندرويد.

مميزات برمجة تطبيقات الآيفون

يمتاز نظام الأيفون بأمانه وسرعته وسهولة استخدامه. وتتميز تطبيقات الأيفون بالرغم من قلتها مقارنة بتطبيقات الأندرويد, بأنها الأكثر تحديثاً; وتأخذ تطبيقات الأندرويد وقتاً قبل أن تتوفر في متجر جوجل. وفي بعض الأحيان, لا تتوافر مثل هذه التطبيقات للأندرويد.

وبين برمجة تطبيقات الايفون والأندرويد, يجب أولاً معرفة طبيعة مستخدمي كل من النظامين حتى تصبح برمجة تطبيقات الهواتف الذكية أكثر كفاءة. وفيما يلي بعض الفوارق التي يمكن الاعتماد عليها عند برمجة تطبيقات الآيفون والأندرويد.

• عدد المستخدمين: وصل عدد مستخدمي الأندرويد نهاية الربع الثالث من عام 2016 إلى حوالي 86.8%, مقارنة بعدد مستخدمي الأيفون الذي وصل إلى 12.5%.
• مستخدمو الأيفون أكثر شباباً وثراءً: يتميز مستخدمو الأيفون بأنهم أكثر شباباً مقارنة بمستخدمي الأندرويد في الفئة العمرية بين 18-24 عاماً. كما أن مستخدمي الآيفون أكثر دخلاً وثراءً من مستخدمي الأندرويد.
• الشراء: نسبة مستخدمي الأيفون الذين يتخذون قرار شراء منتجات من على الإنترنت أكثر من مستخدمي الأندرويد.
• الولاء: هناك حوالي 80% من مستخدمي الأيفون حالياً ممن استخدموا نظام الأيفون سابقاً.
• الخدمات المصرفية: هناك حوالي 43% من مستخدمي الأيفون يستخدمون الهاتف الجوال لمتابعة الخدمات المصرفية مقارنة بحوالي 37% من مستخدمي الأندرويد.
• التصفح: تصفح تطبيقات الأندرويد الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي والمدونات والأخبار أكثر من تصفح تطبيقات الأيفون.

بعض الاختلافات بين مستخدمي الأيفون والأندرويد

مشاركة هذا الموضوع على: