يتحدث الكثيرون عن بناء التطبيقات لمتجر البرامج، و العديد من المبرمجين بدأ فعلا في هذا الاتجاه سواءً تطبيقات لنظام iOS أو حتى للأنظمة الأخرى مثل بلاكبيري و أندرويد و ويندوز فون وغيرها.

و يعني ذلك أن الوعي بإمكانية النجاح في هذا المجال بدأ يزداد بالفعل، وبدأنا نسمع قصص النجاح في كل مكان، بداية بنجاح لعبة Angry Birds وبيعها لـ 6.5 مليون نسخة من اللعبة، و بقية الأخبار التي تتحدث عن مبيعات تطبيقات متجر البرامج المختلفة، و لكن الجميع يتحدث عن عدد النسخ المباعة ولم نقرأ عن الأرباح الفعلية ، وكم يدخل إلى جيب المبرمج.

قرأت هذا الموضوع في مدونة مبرمج تطبيق River Of News للآيباد المبرمج ديلان جينسبيرغ و وددت ترجمته و إعادة صياغته للقارئ العربي، تحدث فيه بشكل علني عن أرقام مبيعاته و أرباحه خلال الفترة السابقة، و كم من المال استطاع أن يجني من بيع نسخة الآيباد من برنامجه، و هل يمكن أن يجني المبرمج وحيدًا ما يكفيه للعيش من خلال متجر البرامج ؟

البرنامج استطاع الوصول لأفضل 30 برنامج آيباد مبيعًا، و الرسم البياني أعلاه يوضح لنا المبيعات شبه اليومية للبرنامج، و يتضح فيها أن البرنامج تقريبًا يباع بما لا يقل عن 250$ بشكل يومي، رغم الانخفاض المستمر في المبيعات منذ البداية.

بعد أن رأى هذا النجاح ، تقدم ديلان جينسبيرغ باستقالته ، رغم أنه كان سعيداً في عمله، إلا أنه عرف طعم النجاح، وقرر أن يكمل مسيرته في تطوير البرمجيات، ووضع نفسه في تحدي جديد في حياته ، فسيحتاج للعمل على تحسين دخله الحالي ، و العمل على تطوير برمجيات جديدة لتوفير مصدر دخل جديد يؤمن به نفسه.

يرى ديلان أن الكثيرين ينتقدون آبل على كل التعقيدات التي تعتمدها في متجرها، لكنه يشكرها على توفير هذه الوسيلة التي لم يوفرها أحد من قبل، فهي ربطت المستخدم و المبرمج بسهولة، واستفادت و أفادت الجميع.

مشاركة هذا الموضوع على: